ورشة وطنية لبناء المخطط الاستراتيجي لتنمية العضوية بالجامعة الوطنية للكشفية المغربية

الرباط 23 أبريل 2022

نظمت الجامعة الوطنية للكشفية المغربية، اليوم السبت بالرباط، ورشة وطنية لبناء مخططها الاستراتيجي لتنمية العضوية، وذلك في إطار برنامج عملها للموسم الكشفي 2022 وكذا مشروع الكشفية للجميع.

   وتروم هذه الورشة إعداد استراتيجية وطنية لتعزيز وتحسين العضوية بالجامعة الوطنية للكشفية المغربية، عن طريق استقطاب منخرطين جدد مع الانفتاح على مجالات جغرافية جديدة ورصد فئات اجتماعية مختلفة.
  وسيتم إعداد هذه الاستراتيجية عبر التخطيط لإنجاز برامج إجرائية تلبي الاحتياجات بأفكار مثيرة ومشوقة وجالبة للاهتمام باستطاعتها قياس الأثر الاجتماعي، وذلك على ضوء تصورات وأهداف المنظمة الكشفية العالمية، والمنظمة الكشفية العربية.
  وفي هذا الإطار، شدد الرئيس المنتدب للجامعة الوطنية للكشفية المغربية، شكيب بنعياد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية بناء المخططات والبرامج الاستباقية، خصوصا مع تداعيات أزمة كورونا، مسجلا أن مجموعة من الأطر التربوية المنتمية للجامعة من مختلف الجهات ستنكب على دراسة وتشخيص الواقع الحالي، والذي تأثر بوباء كوفيد-19.

   وأضاف أنه سيتم خلال هذه الورشة أيضا بناء مخططات وبرامج تستشرف مستقبلا أفضل للجامعة الوطنية للكشفية المغربية، وذلك من خلال الانفتاح على أكبر عدد ممكن من الأطفال والفتية والشباب في الأحياء ودور الشباب وكذلك الأطفال في وضعية هشاشة، فضلا عن إحداث برامج ومجموعات كشفية بالجامعات.
  من جهته، سجل الأمين العام، والمدير الإقليمي للمنظمة الكشفية العربية، الأستاذ عمرو حمدي، في مداخلة عن بعد، أن المنظمتين الكشفيتين العالمية والعربية تقومان بصياغة العديد من النشرات والبرامج والمعلومات والسياسات التي تساعد الجمعيات على تحقيق أهداف تنمية العضوية، مشيرا إلى أن بناء الاستراتيجية مكون هام في مسلسل تنمية العضوية.

  وشدد الأستاذ عمرو حمدي على أن الأهم هو تبني هذه الاستراتيجية كوسيلة وأسلوب إدارة وعمل في إطار العمل الكشفي، والحرص على تنفيذها على شكل مبادرات وبرامج، وفرق عمل تتولى المسؤولية في تفعيل مكوناتها وتحقيق أهدافها، معربا عن ثقته في أن الاستراتيجية الوطنية للكشفية المغربية ستأتي ثمارها في القريب العاجل.
  ويتضمن برنامج بناء المخطط الاستراتيجي لتنمية العضوية ورشات عمل حول تطوير البرامج والأنشطة، وآليات الجذب والانفتاح وتوسيع قاعدة الانتشار، وتجويد فنون التواصل ولغة الخطاب في عملية الاستقطاب، وتسويق وتحسين صورة الحركة الكشفية، على أن يتم تقديم الخلاصات غدا الأحد.

وكالة المغرب العربي للأنباء – الرباط

عن Chakib Benayad

شاهد أيضاً

Nouvelles horizons pour le Scoutisme Inclusif

Mme Hayar s’entretient au siège du ministère avec le président du Comité Mondial du Scoutisme …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Wordpress Social Share Plugin powered by Ultimatelysocial