أخبار عاجلة

بلاغ بمناسبة الدورة الثانية للمكتب الجامعي برسم سنة 2023

للجامعة الوطنية للكشفية المغربية

وحدة واستدامة فنماء

اختتمت مساء يوم الأحد 25 يونيو 2023 فعاليات الخلوة السنوية للتقييم الدوري للمخطط الثلاثي 2022 – 2024 وكذا أشغال الدورة الثانية للمكتب الجامعي برسم الموسم الكشفي 2023 للجامعة الوطنية للكشفية المغربية التي تحظى برآسة صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد.

 كانت هذه المحطة فرصة  للنقاش العميق  والحوار الفعال والإيجابي بخصوص كل الاختيارات الاستراتيجية للجامعة الحالية والتي تهم ّبالأساس :

  • ورش الحكامة من خلال الانخراط في مسار أداة تقييم الدعم العالمي GSAT ومايستدعيه ذلك من ملاءمة للقوانين والأنظمة لتستجيب لمتطلبات الحكامة والجودة الشاملة ووحدة الحركة الكشفية المغربية.
  •  إقرار مبدأ الكشفية للجميع من خلال مأسسة الهياكل الكشفية الجامعية الجهوية باعتبارها أساس كل تنمية للفعل التربوي وتحقيق القرب في تقديم الخدمات التربوية وتحقيق الانتشار والانفتاح على كل الشرائح المجتمعية.
  • ورش تجويد العرض التربوي الكشفي للجامعة وما يستدعيه من مراجعة للمشروع التربوي  ليستجيب للاختيارات التربوية والتحولات القيمية في المجتمع وتنزيل السياسة الوطنية للتكوين وتنمية الراشدين كأداة لتأهيل العنصر البشري  بإعتباره أساس كل تنمية.
  • ورش مشاركة وتمكين الشباب كأحد العناصر الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مستقبل مستدام ومزدهر من خلال تنويع فرص التكوين والمشاركة في صنع القرار من خلال تمثيل الشباب في مختلف المؤسسات التقريرية والتنفيذية.

كما استعرض المجمتعون مختلف البرامج التي نظمتها المفوضيات الجامعية خلال ربيع 2023 لعل أبرزها الملتقى الكشفي العربي الدامج الباراجمبوري في نسخته الثانية والذي حظي بالرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وعرف مشاركة 500 كشاف ومرشدة من المغرب – تونس – مصر – الأردن – الكويت – سلطنة عمان – السعودية كما أشاد المجتمعون بالمجهودات والمبادرات التي ساهمت في بلورة مشروع الكشفية الدامجة على المستوى الجهوي في كل من جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة فاس مكناس وجهة العيون الساقية الحمراء وجهة مراكش أسفي بتعاون وتنسيق مع الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة التابعة لمؤسسة التعاون الوطني. ونوّه أعضاء المكتب الجامعي بالدور الكبير الذي لعبته اللجنة الكشفية الجامعية بجهة فاس مكناس من أجل إطلاق المشروع الكشفي الاجتماعي بتعاون مع المؤسسة العالمية للفندق الأمريكي وأشادوا بالدور الكبير الذي لعبته قيادات الجمعيات الكشفية المنضوية لحت لواء الجامعة والدور المتميز للفريق الكشفي الجامعي الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء من أجل إنجاح الملتقى الوطني الكشفي المنظم أيام 16 – 17 – 18 يونيو بحاضرة الأقاليم الجنوبية مدينة العيون والذي عرف تأسيس المفوضية الجهوية الجامعية بجهة العيون الساقية الحمراء وشهد مجموعة من الفعاليات أبرزها تنظيم ندوة في موضوع” التربية الكشفية دعامة أساسية لصون وحدتنا الترابية”.

 كما انكبّ الأعضاء على البرمجة الزمنية لعدد من الأنشطة والاستحقاقات المقرر تنفيذها في الاسدس الثاني من هذه السنة :

  • مواصلة تأسيس المفوضيات الجهوية الجامعية في عدد من جهات المملكة
  • في إطار انخراط الجامعة في المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة سيتم تنظيم النسخة 19  من ملتقيات كشفية “شواطئ نظيفة” تحت إشراف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وبدعم من شركاء الجامعة لفائدة 700 من الكشافة المتطوعين المنتمين إلى الجمعيات العضوة في الجامعة موزعين على مرحلتين و 7 مراكز تخييم .
  • مشاركة الوفد الكشفي المغربي للجامعة في الجامبوري الكشفي العالمي 25 بكوريا  الجنوبية بوفد يضم 114  مشارك  مغربي سيلتقون ب45 الف كشاف من مختلف دول العالم في اكبر تظاهرة كشفية وشبابية عالمية .
  •  تنظيم دورة قادة التدريب  الجامعية  في شهر شتنبر 2023
  •  عقد المؤتمر الاستثنائي للجامعة الوطنية للكشفية المغربية للمصادقة على تعديلات القانون الأساسي للجامعة.

خصّصت الفترة الختامية من زمن الاجتماع لعرض أعمال المجموعات والمصادقة عليها و سرد القرارات والتوصيات التنظيمية والمصادقة عليها . لتشكّل هذه المحطة  مناسبة للإحاطة بكل  القضايا التي تخصّ السير العام للجامعة وكذا رصد الآفاق والتطلعات الضرورية والملحّة التي تفرضها المرحلة في إستحضار تام للواجب الوطني اتجاه القضايا الكبرى للمملكة المغربية ولعل أبرزها الدفاع بكل قوة وحزم عن الوحدة الترابية انطلاقا من موقع الجامعة كعضو فاعل في المنظمات الكشفية العربية والدولية .

مع التأكيد على أهمية الدينامية المتجدّدة التي تشهدها المملكة المغربية في مختلف المجالات وخاصة  في مجال الطفولة والشباب والتي تستوجب تظافر الجهود من أجل تنزيل الاوراش المرتبطة بها وتفعليها على أرض الواقع، والجامعة الوطنية للكشفية المغربية كمؤسسة تربوية متجذرة في المجتمع المغربي، تجدد التزامها  واعتزازها بالشراكات التي تربطها مع المؤسسات الحكومية المعنية بمجال الطفولة والشباب ،وتثمن الجهود التي تقوم بها وزارة الشباب والثقافة والتواصل للمساهمة في تطوير الفعل الكشفي والتربوي ،كما تنوّه الجامعة بالجهود التي تبذلها وزارة التضامن والاسرة والادماج الاجتماعي لإنجاح مشروع الكشفية الدامجة وغيره من المشاريع التي سيكون لها الاثر البالغ على مستقبل الحركة الكشفية.

الرئيس المنتدب

شكيب بنعياد

عن Chakib Benayad

شاهد أيضاً

كلمة الرئيس المنتدب للجامعة الوطنية للكشفية المغربية بمناسبة احتفالية اليوم الوطني للكشفية المغربية

السيد رئيس جهة الرباط سلا القنيطرةمعالي الامين العام لإتحاد المغرب العربيالسيد الكاتب العام لوزارة الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Wordpress Social Share Plugin powered by Ultimatelysocial