الحماية من الأذى في الحركة الكشفية

الحماية من الاذى في الحركة الكشفية:

إن مفهوم الحماية من الأذى يدور في جوهره حول خلق بيئة آمنة للجميع ويدعم ذلك إنشاء علاقات صحية وقوية من خلال هدف ومبادئ والقانون في الحركة الكشفية مع تطبيق شرعة حقوق الانسان ، وذلك كله يمكّن القادة والكشافة والراشدين على حد سواء، من فهم ما يجب أن يفعلوه للحفاظ على سلامتهم، وما يمكن للقادة فعله للحفاظ على سلامة زملائهم وكشافيهم، حيث أن التعاون بين الأجيال هو مفتاح التمكين والتنمية الإيجابية للكشفية

ملاحظة : الاشبال والكشافة والكشاف المتقدم والجوال والراشدون هم محور الحركة الكشفية.

1. المستهدفون من سياسة الحماية من الأذى:

تهدف سياسة الحماية من الأذى جعل الكشافة آمنة، حيث تم إنشاؤها لدعم القادة الراشدين في معالجة المواقف اليومية التي تحدث في الأنشطة الكشفية وجعلها في بيئة آمنة من الاذى، وذلك بتشجيع الجوالة والقادة على تطبيق كافة الإجراءات المطلوبة خلال الأنشطة الداخلية والخارجية وجلسات التدريب، والهدف من ذلك هو التشجيع على التدرب والمشاركة والمناقشة في مكان آمن.

2. ماهي الإجراءات المتبعة قبل النشاط الكشفي؟

‏قبل البدء في أي نشاط يجب على كل راشد اتباع بعض القواعد الأساسية:

– الحرص على تنفيذ الوعد والقانون الكشفي من قبل القادة والكشافة، حرص القائد أن يربط القول بالفعل.

– ‏احترام الذات والآخرين من منطلق مبادئ الحركة الكشفية.

– ‏تقديم برنامج كشفي ممتاز مع ضمان أن تكون إدارة القائد للنشاط فاعلة، وذلك من خلال الاستقبال الجيد للكشافة والحضور القوي والوقاية المسبقة .

– ‏إعطاء الحرية للقائد في اختيار ما يود طرحه من المنهاج الكشفي وللكشاف في اختيار ما يود مشاركته أو مناقشته في النشاط الكشفي.

– ‏الحفاظ على سرية ما هو مشترك داخل المجموعة.

– ‏الحرص على إيجاد الثقة مع الكشافة، :مثلا التحدث معه على انفراد، إذا كانت لديهم أسئلة أو تجارب يفضلون عدم مشاركتها مع الآخرين، مع العلم أنك لست مضطرا للإجابة على كل سؤال قد يكون لدى الكشافة، خاصة إذا كنت لا تعرف الإجابة، حيث يمكنك الانتقال إلى سؤال مختلف أو تشجيعهم على التحدث مع والديهم حول هذا الموضوع.

– ‏الإبلاغ عن أي إساءة محتملة أو متصورة تشهدها أو تسمع عنها من الكشافة وعليك دعم الضحية أو الشخص المبلِغ، والتواصل مع الجهة المعتمدة في الجمعية الكشفية الوطنية الخاصة بك لتلقي الدعم والإبلاغ عن الموقف.

3. ماهي الإجراءات المتبعة أثناء النشاط الكشفي؟

في حالة الكشف عن إساءة معاملة لأحد الكشافة في مجموعتك أو في حدث كشفي، عليك اتباع الإجراءات المنصوص عليها في الجمعية الكشفية الوطنية الخاصة بك،

وقد نصت السياسة العالمية للحماية من الأذى على اتباع الخطوات التالية:

– كن مستمعًا نشطًا

– حافظ على هدوئك واستمع جيدًا لما يقوله الكشاف وصدقه ،لا تطلق الحكم حتى تسمع منه للنهاية

-ازرع الطمأنينة في نفس الفتى أو الشاب بأنه اتخذ الإجراء الصحيح للتحدث معك.

– ‏لا تعده بأي شيء قد لا تستطيع فعله له في المستقبل.

– ‏ضع في اعتبارك أن الإبلاغ يجب أن يظل سريا داخل المجموعة في حال لا يوجد خطر، وكذلك خارجها اذا كان هناك خطر على الضحية.

– ‏قم بالإبلاغ عن المعلومات إلى شخص موثوق به أو الرجوع إلى السلطة ذات الصلة (وهي الجهة المسؤولة عن الحماية من الأذى في جمعيتك).

إن التنوع هو ما يميز حركتنا الكشفية والحفاظ على العلاقة المتينة والمتميزة القائمة بين القادة الراشدين من جهة والكشافة من جهة أخرى هو أمر في غاية الأهمية، حيث من الضروري تحديد هذه العلاقة وجعلها علاقة صحية، وذلك من أجل بناء بيئة كشفية آمنة.

ملاحظة : تم الاستفادة لصور المقال من إصدارين للكشافة العالمية الأول بعنوان “الحماية من الأذى” والثاني بعنوان “الشباب والراشدون في الكشفية : أدوات الأمان”.

كتبه القائد / عامر منير صافي

عن Chakib Benayad

شاهد أيضاً

Nouvelles horizons pour le Scoutisme Inclusif

Mme Hayar s’entretient au siège du ministère avec le président du Comité Mondial du Scoutisme …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Wordpress Social Share Plugin powered by Ultimatelysocial