الرباط

rbt1عاصمة المملكة المغربية ، تضم العديد من المعالم الأثرية والثقافية ومتاحف فنية وقلاع بحرية .يفصلها عن جارتها مدينة سلا النهر الشه “أبي رقراق” الذي شيدت على ضفتيه منشآت سياحية وثقافية ورياضية ضخمة حيث الميناء النهري ال فيهي الرائع . بأعلى ربوة خضراء تطل صومعة حسان التاريخية وضريح محمد الخامس الذي أمهرت وأبدعت به يد الصانع المغربي إضافة إلى المننطقتين الأثريتين الشهيرتين : الاوداية وشالة .

الرِباط، ، تنطق بالأمازيغية وبالدارجة المغربية الرَّباط بشدّة على الراء وفتحة على الباء وسكون الطاء، هي عاصمة المغرب. تعتبر المدينة ثالث أكبر مدينة في البلاد، تقع على ساحل المحيط الأطلسي في سهل منبسط فسيح، وعلى الضفة اليسرى لمصب نهر أبي رقراق الذي يفصل المدينة عن سلا المدينة القديمة. يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون ونصف نسمة. تشتهر المدينة بصناعة النسيج كما أن بها جامعة محمد الخامس أول جامعة حديثة أسست بالمملكة.

أسّس الموحدون العاصمة الحالية للمغرب في أواسط القرن الثاني عشر، فقد بنى فيها عبد المؤمن “رباط الفتح” وهي نواة مدينة محصنة شملت بالإضافة إلى القلعة، مسجدا وداراً للخلافة، ويعتبر حفيده يعقوب المنصور، المؤسس الحقيقي لمدينة الرباط، فقد ذكر عدة مؤرخين أن اكتمال بناء المدينة كان على عهد أبي يوسف المنصور، بما في ذلك السور والبوابات. وقد فازت مدينة الرباط بالمرتبة الثانية في قائمة CNN “أحسن المقاصد السياحية ل 2013 “.

الموقع :

البوم الصور :

عن adminjaw

شاهد أيضاً

fes7

مدينة فاس

العاصمة العلمية والروحية والدينية للمملكة ، تبعد عن العاصمة الرباط بمائتي كيلوم . أسست منذ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *